الأربعاء, 27 آب/أغسطس 2014   1. ذو القعدة 1435

مقالات كتاب المواطن نيوز

السراب العراقي : نبيل ياسين السراب العراقي : نبيل ياسين
24/08/2014 | المواطن نيوز
               أميركا ومقارنة بين عامي 2003 و 2014  علي الغريفي أميركا ومقارنة بين عامي 2003 و 2014 علي الغريفي
16/08/2014 | المواطن نيوز
                                         ...
لم نعد نفهم شيئا لم نعد نفهم شيئا
25/06/2014 | المواطن نيوز
وقفتان :عز الدين المانع وقفتان :عز الدين المانع
23/08/2014 | المواطن نيوز

الفنون

جولة في مواقع تصوير المسلسل العراقي الكبير ( القوت والياقوت ) : الكاتب صباح عطوان: المسلسل يمثل قمة النضال ضد الدكتاتورية والاستبداد وهو أوسع من مفهوم الدراما البوليسية السياسية وبنظرة شمولية أعمق

تقييم المستخدم:  / 4
سيئجيد 

 

كتب – عبد العليم البناء

تتواصل في مواقع متعددة من بغداد عملية تصوير المسلسل العراقي الجديد (القوت والياقوت) الذي تقوم بإنتاجه شركة فنون الشرق الاوسط للانتاج والتوزيع الفني ذات التأريخ الفني العريق والاتموذج في تنفيذ وإنجاز العديد من الانتاجات الدرامية والبرامجية التلفزيونية والاذاعية المتنوعة التي مازالت راسخة في ذاكرة الجمهور محليا وعربيا مستخدمة أحدث المعدات والاجهزة والتقنيات التي تدخل العراق للمرة الاولى فضلا عن تعاملها مع خيرة المخرجين والكتاب ونجوم الدراما والفنيين العراقيين والعرب وكان آخرالاعمال الدرامية التي أنجزتها وعرضت الموسم الرمضاني الماضي :مسلسل (أعماق الازقة) بجزئيه (باب الشيخ) و(المدينة)للمخرج أيمن ناصر الدين ومسلسل (رباب) للمخرج علي أبوسيف وتأليف الكاتب والفنان المبدع باسل الشبيب والتي حصدت كسابقاتها جوائز مهمة على صعيد التأليف والاخراج والتمثيل والانتاج ..واليوم تواصل هذه الشركة رسالتها الفنية الهادفة بإقدامها على إنتاج المسلسل الدرامي الكبير (القوت والياقوت )للكاتب الكبير صباح عطوان وإخراج الفنان الاردني أيمن ناصر الدين وتمثيل نخبة من ألمع نجوم الدراما العراقية ويشارك فيه عدد كبير من الفنانين يربو عددهم على مائة وخمسين في مقدمتهم 30 ممثلا وممثلة بأدوار بطولة رئيسية و127 ممثلا وممثلا بأدوار ثانوية إضافة إلى مجاميع عديدة من الكومبارس ومن الفنانين المشاركين : الاء حسين وسنان العزاوي وعبد الجبار الشرقاوي وجبار المشهداني وسعد مجيد وبتول عزيز وسمر قحطان ونجلاء فهمي وأسماء صفاء وجمانة كريم وشهرزاد شاكر ووجدان الاديب وساهرة عويد ورضا طارش وغيرهم ..ويتم التصوير في مواقع تم إختيارها بدقة من قبل فريق العمل والانتاج بينها عدد من البيوت الفخمة والجامعات والمستشفيات والمدارس وسجون الامن العامة والداخلية والمخابرات إضافة الى بعض الاهوار في محافظة العمارة وبمشاركة فنانين من المحافظة ذاتها. ويتوقف عند جوانب مهمة من ملحمة الالم والوجع العراقي الطويل ويتوقف عند أبرز وأهم القوى الوطنية التي ناضلت وقارعت الدكتاتورية والاستبداد بكل أشكاله والقمع والاضطهاد الذي عانت منه والتضحيات الجسام التي قدمتها والمئات من الشهداء الابطال من أجل تحقيق أهدافها النبيلة في إزاحة ودحر رمز الطغيان والاستبداد والدكتاتورية على مدى عقود طويلة.

 

* وبغية الوقوف على مجريات هذا المسلسل كانت لنا هذه الجولة في أحد مواقع تصوير هذا المسلسل الملحمي الكبير وكانت البداية مع الكاتب الكبير صباح عطوان الذي تحدث عنه قائلا: “بما أن المسلسل يمثل قمة النضال ضد الدكتاتورية والاستبداد فقد ذهبنا في صياغته الى ماهو اوسع من مفهوم الدراما البوليسية السياسية وبنظرة شمولية أعمق.. بإتجاه تحويل المفهوم الشخصي الى مفهوم عام..ومن حكاية اسرة الى حكاية شعب.. حيث تنبع الفكرة او الاحداث التي نصنعها من رحم الواقع، وإبراز القيم المراد ايصالها للناس ،وهذا لايتم دون توسيع الحدث ،وجوب آفاق اكبر،ترصين والموضوعة،وتطوير وتوسيع دائرة الناس والحكاية،بإغنائها بالأحداث،والمواقف،وتظهير،وتحليل،وابرازاطراف الصراع، وهو ماذهبنا اليه في تناولنا لمرحلة مجتزأة، لكنها تضيئ مرحلة أجيال بإكملها ،فنحن هنا لانكتب التاريخ، انما نؤرخ له بنماذج من احداثه.. ،عبر حكايات عفوية، عميقة الدلالة، بعيدا تماما ، عن المباشرة الفجة ،التي تعافها الناس ،والتي طالما حاول النظام السابق انتاج اعمال من نوعيتها” .
*مضيفا: “نحن هنا نتحدث عن تجربة حقيقية مناضلة ، ضد نظام باغ ، ووجودها بين صفوف الشغيلة من المعدمين الجياع من المستضعفين والفقراء والكسبة والباعة.. وقدمنا إنموذجا للعقاب الشعبي للقتلة من جلادي النظام من خلال محاولة اغتيال احد قادته في زيارة الأخير لأحدى المؤسسات العلمية..والشخصيات هنا..مستلة من قاع المجتمع.فهي نماذج من الكسبة والعمال والفقراء الممتلئين وعيا وإيمانا بالله وبقضيتهم..فنجد مثلا شخصية الزايرعبد السادة الرجل المسن الحكيم الوقور المحاورالمتفهم الهادئ الصبور. كذلك شخصية الثوري الحازم الحاسم المتجسدة بمشعل تفاك اليفووت.كذا رأينا رجال الدين الذين حاوروا في جلسات التحقيق في دوائر الأمن،اعمدة النظام فأفحموهم في داخل سجونهم فبات السجان سجينا، والسجين محققا..كذا يتجسد في شخصيات لم نرها لكننا نرى تأثيرها في أسرها، كخال براق المهزوم و شقيقه السيد ناظم الرجل المسن المنتمي لحزب الدعوة..حيث انه جاد بآخرانفاسه لكي يلقي مطالعته الشديدة في بيت براق،وهو يحاكم حزب البعث وأزلامه فايق وهيثم و مجيد وعامر وقد إصطفت معه المجاهدة التربوية ميقات زوجة عامر انصافا للحق من الظلمة..ليتسع لدينا مفهوم الوعي عند الناس،.فكانت حكاية عائلة كادحة كانت رمزا لرفض مجتمع بأسره لظلم وتعسف وجور كان مقيما..”.
وأوضح عطوان :”كذا اتسعت دائرة محاور المسلسل الى المطاردة والصدام مع النظام في اكثر من موقع في العمل. الذي لم يكن يطلق الشعارات لكنه يقدم صمود الناس ودفاعهم الشريف عن قضاياهم .إذاً فالعمل هو ملحمة شعب. كذا يقدم العمل صورة واضحة المعالم للنظام وفساده.”
*وأكد الكاتب صباح عطوان : “ نعتقد جازمين انه عمل بمستوى المرحلة، ونموذج غير سهل التقليد ،للعمل السياسي الضخم ،وجل هدفنا ان نقدم عملا وطنيا مميزا لايضاهى بسهولة ..وأكاد أجزم أيضا أننا وضعنا كل خبراتنا فيه وهو بمستوى مهني موسع في المعالجة للفكرة والموضوعة وانتقاء الاشخاص والحوار والصراع”.
* وختم عطوان حديثه بالاشارة الى أن المسلسل :” يقدم تصورا لمرحلة تاريخية مهمة من تاريخ العراق وهو ليس دراما تسجيلية اخبارية توثيقية فهذه لا يشاهدها احد.. انه دراما احداث وصراع ارادات وعواطف ودموع،والدراما عادة ما تخضع اولا للخيال.. وثانيا للمنطق، فهنا لدينا خيال يقوم على قاعدة من الحقائق، وقد فعلنا ذلك من اجل الحقيقة في اطار من الموضوعية التي تليق بنا وتليق بالتاريخ الذي صنعه رجال ونساء كان حزبهم وعاء المحبة والأيمان لهم..”.
*أما مخرج المسلسل الاردني أيمن ناصر الدين الذي سبق له ان تعاون مع الشركة في إخراج أكثر من عشر مسلسلات كان آخرها مسلسل (باب الشيخ) و(المدينة) فيقال عن مسلسل(القوت والياقوت) : “ هذا العمل يختلف إسلوبا عن (أعماق الازقة) بجزءيه إذ لا نجد الدم الذي كنا نشاهده فصباح عطوان هنا يوضح لنا معالم الشخصيات واحداث المسلسل بدقة متناهية حيث نجد كل شخصية لها حضور وفعل مميز بل وبطلة في دورها “ .
* مضيفا : “ العمل يدخل في حيثيات رجال النظام السابق والعوائل فصباح عطوان وفقا لاسلوب كتابتها يحتاج الى من يستطيع ان يقدم المعادل الصوري والمعالجة الاخراجية القادرة على تقعيل النص وعرضه كمفردات متكاملة تجسد جوهر واهداف ورسالة النص وهذا ما أعمل عليه الان لانني رأيت أعمالا سابقة لصباح عطوان تسنت لى الفرصة لقراءتها ولكنني عندا شاهدتها على الشاشة لم تكن بالمستوى المطلوب ولا بالتفسير الصحيح “.
* وبخصوص أبطال المسلسل وخياراته وفي مقدمتهم النجمة الاء حسين قال المخرج ناصر الدين : “ أنا أرى أن في الاء حسين واحدة من أعظم الممثلات العربيات وليس العراقيات فقط ولا أظن أن ممثلة في العراق بمستوى آلاء فهي من الممثلات التي ترفع الدور ولا يرفعها الدور كما أنها تعطي أهمية للدور وليس العكس وتمتاز بالمثابرة والدخول في أعماق الشخصية والاحساس التام فيها ..أما باقي الممثلين فنا سبق لي التعاون مع معظمهم وهم من الفنانين المقتدرين الذين لايتعب المخرج معهم ولهذا فأنا مرتاح للعمل مع الجميع لاننا نعرف سوية ما نريده من بعضنا البعض وهم من أفضل الفنانين العراقيين والعرب لما يمتلكونه من حس درامي عال”.
* وحول فريق العمل الفني والاجهزة المستخدمة أشار المخرج إلى أنه يتعاون “ للمرة الاولى مع المصور البارع ياسر الموسوي مع إستخدام كاميرا أف ثري وبعدسات سينمائية للمرة الاولى قياسا لأعمالي السابقة وهي عدسات خاصة بهذا العمل وبالتعاون الجاد والمثمر مع مدير التصوير والاضاءة الفنان كنانا لحلفي وقد وجدت في ياسر عين حلوة وكنان مصور سينمائي يعرف مصادر إضاءته والقدرة على تسخير الاضاءة للحدث الدرامي “.
* النجمة آلاء حسين كانت لنا وقفة معها هي الاخرى ..تحدثت لنا عن شخصيتها في المسلسل قائلة: “ أقدم شخصية (براق) وهي زوجة قائد الفرقة المدرعة في تسعينيات القرن الماضي ولديها لأخ طالب كلية وأخت شابة وأم .. الاخ يتم إعتقاله مع مجموعة من طلبة الجامعة التي يدرس فيها بتهمة الاشتراك في التفجير الذي حصل فيها لذلك تحاول إنقاذه عن طريق زوجها لكن زوجها لا يساعدها على ذلك فتلجأ إلى طرق أخرى غير قانونية للمحافظة على سلامة أخيها لذلك تتعرض أمها وأختها للخطر والوقوع بأيدي ضباط الامن العامة “.
*وعن الجديد في تجسيدها لهذه الشخصية قالت آلاء : “ الشخصية هنا هي أم وزوجة ومحتمية في آن واحد ولديها إحساس بمظلومية أمها وأختها وأخيها .. وأعتقد سيظهر شغل جديد إذ للمرة الاولى أخوض مثل هذه التجربة وأتحمل مسؤوليات متعددة وبالرغم من أنني أم أتخلى عن أولادي في سبيل إنقاذ أمي وأختي “.
*مضيفة : هذه الشخصية تعد من الادوار والشخصيات المركبة وأعتقد أنني قادرة على تجسيد مثل هذه الشخصيات والجهات المنتجة والمخرجون يعرفون قدرتي على تفكيك الادوار المركبة وإمكانية التميز في الاداء برغم الصعوبات التي تنطوي عليها مثل هذه الشخصية التي تواجه تحديات غير مألوفة ولا تقليدية “.
* وعبرت النجمة آلاء حسين عن سعادتها “ بأداء هذه الشخصية مع مجموعة من الفنانين المعروفين بقيمتهم الفنية العالية ومع مخرج مثل الفنان المبدع أيمن ناصر الدين وفنيين معروفين بقدراتهم وجهة منتجة لم تبخل في توفير كل الوسائل والمستلزمات المطلوبة “مؤكدة أن العمل “ سيحقق النجاح المطلوب إن شاء الله تعالى لأن أحداثه غير بعيدة والاكثرية سيتذكرون الادوار والشخصيات التي مرت عليهم وعايشوها من قبل”.
* النجم سنان العزاوي الذي يتولى أيضا مهمة مدير الانتاج بكل مايترتب عليها من التزامات فنية وإنتاجية لاحظنا انه كان قادرا عليها لانها لم تكن المرة الاولى التي يجمع فيها بين مهمتي التمثيل وإدارة الانتاج تحدث لنا هو الاخر عن شخصيته في المسلسل: “ أقدم هنا شخصية العميد الركن عبد المجيد قائد الفرقة المدرعة في زمن النظام السابق وهي شخصية متوازنة في طروحاتها وتمتلك من المهنية والوطنية ومزكاة من القيادة العامة للقوات المسلحة وغير متعصب طائفيا ولا حزبي ومتزوج من محامية ولم يكن يعرف أن أقاربها من الدرجة الثانية اولهم من منتمي لحزب ديني والآخر لحزب ماركسي ولم يدقق آنذاك في هذه الامور لان حبه لزوجته ( براق) هو الذي جعله يتجاوز كل هذه الذاتيات المجتمعية وعندما علم بعد حين بأن هناك علامات حمراء تجاه هذه المرأة كان الاوان قد فات فقد تزوجها وانتهى الامر..وطلب من الجهات الامنية أن يغضوا النظر عن تأريخ أهل زوجته بإعتبارهم فروا خارج العراق وان أهله من الدرجة الاولةىليس لهم علاقة بالخال والعم حتى حدثيت تغيرات حركت الموضوع بعد محاولىة إغتيال نائب رئيس الوزراء أثناء زيارته لاحدى الجامعات وحينها تم إعتقال كل من موجودا من أساتذة وطلبة “.
* وأضاف العزاوي : “ ولسوء الحظ كان شقيق زوجته (براق) الطالب في الجامعة من بين هؤلاء المعتقلين .. وأثناء التحقيق فتحت الملفات السابقة مما شكل خطرا على العميد عبد المجيد وبوساطات من خلاله وأخيه عامر المستشار الاول لرئيس الجمهورية آنذاك حاول إبعاد التهمة عن شقيق زوجته ولكن الموضوع يكبر عندما يتم تهريبه فتتوجه أصابع الاتهام اليها وأمه وأختها ما أدى الى هروب براق وإعتقال الام والاخت ليبدأ التهميش لعبد المجيد بعدم استدعائه الى إجتماعات القيادة العامة للقوات المسلحة “.
*ويستطرد العزاوي موضحا : “ أدت هذه الاحداث المتتالية الى حدوث شرخ بين براق وزوجها بسبب انتمائها الى عائلة فاخر زين العابدين وهذا الاسم له دلالة مرجعية في تحديد ماهية هذه العائلة مما يشكل إحدى سلبيات تلك المرحلة والتي تتمثل بأن النظام أحدث شرخا بين العوائل العراقية بإثارة حساسية النزعة الطائفية والذي كانت نتيجته حدوث هذا الشرخ بين براق وعبد المجيد لتحصل التداعيات التي سيتابعها المشاهد بعد عرض المسلسل الذي يعد وثيقة درامية مهمة وخطرة في آن واحد تعكس مرحلة مهمة من تأريخ ونضالات الشعب العراقي “ .
* النجمة بتول عزيز تلعب إحدى الشخصيات المهمة وهي شخصية (ميقات) التي قالت لنا عنها : “ أجسد شخصية ميقات زوجة الستشار الدكتور عامر وتتميز بموقفها الانساني فتقف الى جانب براق زوجة حماها لاحساسها بمعاناتها نتيجة إعتقال أختها وأمها وتبقى متعاطفة معها وموقفها كان دائما مضادا لكل السلبيات والاوضاع الشاذة التي كانت سائدة آنذاك .”.
*وترى عزيز:أن “ الشخصية ليست ذات شكل جديد لكن الموضوعة جديدة ناهيك عن كونها زوجة لرجل مهم في الدولة وهي شخصية تتطلب أداءً مختلفاً الى حد ما لاسيما مع فريق العمل والجهة المنتجة وبالذات المخرج الذي أشعر بمتعة العمل معه لانك تعمل معه وأنت مطمئن جدا وتجربتي معه في العملين السابقين كانت ناجحة ولهذا فأنا واثقة من نجاح المسلسل “.
* محطتنا الاخيرة كانت مع الماكيير السوري المعروف ماهر صبورة الذي اكد تعاونه وعمله “ منذ العام 2006 في الدراما العراقية أيام كان يجري التصوير في سوريا ومن بينها :معروف الرصافي وحب في الهند بأجزائه والاختطاف وعائد من الرماد ونهر وغيرهاوهذا العمل اول مشاركة له داخل العراق الذي وجد فيه تطورا في الدراما العراقية بالاستفادة من تجربة العمل في الشام وخبرات الدول المحيطة فضلا عن توفرها على ممثلين أقوياء ومبدعين وفقط ينقصهم الانتشار “ .
* وبخصوص عمله في هذا المسلسل قال صبورة: “ لقد عدنا فيه الى الفترة الزمنية التي تدور فيها الاحداث لمعرفة واقع وابعاد الشخصيات سواء عبر الانترنيت او الوسائل المتوفرة الاخرى للخروج بأشكال مقاربة تماما “ معربا عن ثقته” بنجاح المسلسل لانه جميل وقوي بأحداثه وممثليه الذين سبق أن عملت مع معظمهم وأعرف قدراتهم تماما “.

 

 

 

 

 

أضف تعليق

المتواجدون حاليا

876 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع